المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "][ كونان دويل لن أعيش في جلبـاب شيرلوك هولمز ]["


أفلاطونية
24-03-2007, 01:33 PM
http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/1.gif

.
.
.


][ تــوطئــــة ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/2.bmp

فتحـت ورقـة كـانت مطويـة في حقيبتـي .. قـرأت ماكتـب عليـها .. ( لنـدن - بيكر ستريت – منـزل رقـم 221 ب ) .. غريبـة ..
أنـا أقـف فـي شـارع بيكـر ستريت في مدينـة لنــدن أبحـث منـذ الصبـاح عـن هـذا المنـزل ولـم أجـده .. أنـا متأكـدة مـن العنـوان !!!


أوقفـت أحـد المشـاة وأريتـه الـورقـة .. ضحـكـ علي وقـال لا تتعبـي نفسـكـ لـن تجـدي هـذا الـرجـل فـي ذاكـ المنـزل http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/11.gif .. إذ لايـوجـد منـزل بهـذا الرقـم في شـارع بيكـر .. ولقـد حـاول المئـات قبـلكـ في أن يجـدوه ولم يقفوا له عن أي أثـر ... سألتـه عـن مـن بـإمكـانه أن يسـاعـدني في إيجـاده .. فـأشـار لـي بعيـادة قريبـة وقـال إسـألي ذاكـ الرجـل ...


دققـت البـاب ودخلـت وجـدت رجـلا قـابعـا يقـرأ في كتـابـه .. سألنـي كيـف بإمكـانـه أن يسـاعدنـي .. أجبتـه أني أبحـث عن المتحـري الشهيـر شـارلوك هولمـز .. فضحـكـ هو الآخـر وقـال لن تجـديـه إنمـا ستجديـن مـن صنـع شـارلوك هولمـز .. قلت وكلـي ذهـول وهـل هنـاك مـن صنـع شـارلوك هولمز .. قال نعـم أنا ...!!!!


::


][ آرثـر كونـان دويـل ... ولقـب السيـر ][
( 1859 - 1930)

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/3.bmp

ولد السير آرثر كونان دويل في اسكتلندا، كان طبيباً كما كان ذكياً جداً ... فبالرغم من أنه ولد من أسرة معدومة إلا أنه استطاع أن يلتحق بمدرسة جيدة، داوم فيها من سن التاسعة إلى أن أصبح في السادسة عشرة. فيما بعد، درس الطب في جامعة إدنبرة.. وتأثر كثيرا بشخصية أستاذة ( د . جوزيف بل ) الجراح الموهوب والمحقق الجنائي الذي كان يتمتع بقدرة غير عادية على الاستنتاج -في وقت كان فيه علم الأدلة الجنائية حديثاً نسبياً- ... وهذا الشئ جعل ( دويل ) يحول هذه الشخصية من عالم الواقع إلى شخصية المخبر السري الشهير ( شيرلوك هولمز ) .. ولقد أعجب (د. بيل) بــ ( دويل) .. إذ كتب له بعد عدة سنوات قائلاً: "إنك أنت نفسك شرلوك هولمز، وستعلم ذلك"


بعد تخرجه وممارسته لطب العيون ..لم يكن آرثر طبيبا بارعا.. إذ لم تتلقى عيادته إلا أعداد قليلة من المرضى .. مما أتاح له الفرصة للتفرغ لكتابة القصص .. ومع ذلك استمر بممارسة الطب ثماني سنين، لكن بحلول عام 1891 شعر بالثقة بالنفس تماماً أن يتخلى عن الطب ويصبح كاتباً متفرغاً.. ويقال بأن دويل قد اكتشف حلول عديد من الجرائم واختفاء بعض الناس بمحاكاته لأسلوب هولمز في التحري .. وكأن شخصية كونان دويل هي من تسقط في شخصية هولمز!

في عام 1899 م أمضى كونان دويل الوقت كطبيب في جيش جنوب أفريقيا مدة ثلاث أو أربع سنين
ومنحته الملكه فكتوريا لقب الفارس لأعماله الجليله في بناء مستشفى ميداني في جنوب افريقيا!



::


][ من هو شيرلوك هــولمز؟ ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/4.bmp

هولمز شخصية أسطورية صنعها كاتبنا المبدع آرثر كونان دويل إذ يصور لنا صورة الشرطي الخفي " المتحري" بمجموعة قصصية يسعى من خلالها لكشف الحقائق ومساعدة الناس بكشف الجريمة قبل وقوعها ...

يُصور هولمز مرتدياً قبعة صائد الأيائل وعباءته، مُدخناً غليوناً، وممسكاً بعدسة مكبرة. وهذه الصورة هي أكثر المظاهر معرفة في الشخصية، وأكثرها ذيوعاً. وبقيت قبعة صائد الأيائل رمزاً لشخصية المُحقق، رغم أن هذا ليس من اختراع )كونان دويل) الذي أشار إلى هولمز مرتدياً قبعة رحلات في القصص الأصلية، فقط عندما اضطرته تحقيقاته إلى السفر إلى الريف، بل من اختراع رسام القصص سيدني باجيت.

يوصف (هولمز ) بأنه سيد إنجليزي من الطراز الفيكتوري، طويل ورشيق، له عينان حادتان دقيقتان، وأنف معقوف. وتقترح الأدلة في قصة مغامرة مزرعة الدير أن طول هولمز يبلغ ست بوصات بالضبط.

بالرغم من قامته النحيلة، فإن له قدراته البدنية عالية. هو ملاكم ومبارز ماهر، وعادة ما يتغلب على خصومه في المرات القليلة التي يضطر فيها للإشتباك جسدياً. وفي مغامرة إكليل العقيق يقول (هولمز) أنه "يمتلك قوة استثنائية في أصابعه." أما في مغامرة المنزل الفارغ فيذكر أنه "يمتلك القليل من المعرفة حول المصارعة اليابانية". بطريقة عدوه اللدود بروفيسور موريارتي


::


][ بــدايــات هولمـــز ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/5.bmp

ظهرت أول قصة كتبها عن بطله المخبر شيرلوك هولمز في إحدى المجلات عام 1887م. ، شيئاً فشيئاً انتشرت روايات شيرلوك هولمز البوليسية في المجلات وبعدها تم جمعها في كتب منها (مذكرات شيرلوك هولمز) وذلك عام 1894م، كما أصبح المخبر شيرلوك هولمز الشخصية المحورية لأربع روايات تفصيلية معمقة وكانت أفضل هذه الروايات بعنوان (كلب باسكريفيلس) التي كتبها دويل عام 1902م، وكان قد تم تصويرها سينمائياً في العديد من الأفلام كما تم عمل العديد من المسلسلات لها في التلفزيون.

وهذه الروايات تصور القدرات العقلية الخارقة الذكاء للمخبر شيرلوك هولمز، في كشفه غموض العديد من الجرائم وفضح مرتكبيها، منها على سبيل المثال لا الحصر قصة (نابليون السادس) نجد بأن المخبر هولمز يتوصل إلى المخبأ السري لأولاد كير وذلك عندما يجد العديد من الممرات ولكن أحدها كان أقصر من الممرات الأخرى.

كما نجده في قصة( النظارة الذهبية) يتوصل للعديد من الاستنتاجات التي توصله للجاني وذلك من خلال تدقيقه النظر في النظارة التي وجدها في مسرح الجريمة.

ودائماً ما يشارك المخبر (هولمز) صديقه العزيز الدكتور (واتسون) في حل العديد من القضايا الجنائية في قصصه وهو شخص عادي جداً لم يصل إلى مستوى الذكاء العقلي الخارق الذي يتمتع به (هولمز)، وبالرغم من ذلك تصوره بعض الأفلام بأنه شخص متبلد الذهن، وهو بالرغم من كونه رجلاً ذا قدرات عقلية محدودة مقارنة بصديقة هولمز، إلا أنه رجل يتمتع بالشجاعة والإقدام، كما أنه قام بمساعدة صديقه المخبر في لحظات الخطر في أحيان كثيرة. وعادة ما يكون الراوي في القصص البوليسية لهولمز هو نفسه الدكتور واتسون. وكان العدو اللدود لهولمز في العديد من مغامراته مجرم خارج عن القانون يدعى مورياتي ، ودائماً ما ينتصر المخبر على موريارتي.


::


][ دويل ينهي حياة هولمز .. بداعي الغيرة! ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/6.bmp

كان (دويل) كاتباً رائعا، وخلال حياته أنتح كتباً ومقالات متنوعة جداً وسلسلة مواضيع جادة إلا أنه لم يشتهر إلا بكتب وروايات هولمز فقط..! مما جعله يعيش صراعا طويلا مع شخصية ( هولمز ).. أراد دويل نفسه أن يكره العالم بكتاباته الأخرى، فهو يعتقد إن روايات هولمز قد حازت على شهره أكثر منه فحاول التخلص من هذه الشخصية و قتلها في روايتة الشهيرة ( قضية شارلوك هولمز ).. وذلك حتى ينتبه القراء ويلتفت لرواياته وكتبه الآخرى .. وبسبب هذا التوقف عبر قراء ( دويل ) عن خيبة أملهم لتوقف ( هولمز) وخسرت مجلة (ستراند ) 20.000 اشتراك ... إلا انه تحت الضغط الرهيب من القراء إلى اعادة ( هولمز ) إلى الحياة مرة أخرى فى رواية ( البيت الفارغ )...!


::

][ الروايات البوليسية .. محـاكـاة أم تقليــد ][

اليوم تكثر في معظم الروايات البوليسية جرائم القتل، على عكس روايات شيرلوك هولمز ، التي لا تحتوي على جرائم قتل عادة، بل في بعض الأحيان لا توجد هناك جريمة البتة، لأن هولمز في كثير من الأحيان يمنع وقوعها... كما أن كونان دويل في توصيفه لقصة هولمز ولأسلوب هولمز لتحري يبتعد كل البعد عن الفضول الذي تحاكيه روايات اليوم بداعي التحري ...!!


وبقي أن نقول بأن أهم ما يميز دويل عن غيره من مؤلفي القصة البوليسية اليوم حرصه الشديد على أن يشعر ويعيش قارئه أحداث القصة كما لو كان من إحدى شخصياتها المهمة.


http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/7.bmp


أشهــر أعمــال كونــان دويــل

العلامة الرابعة - 1890
مغامرات شارلوك هولمز - 1892
مذكرات شارلوك هولمز - 1894
عودة شارلوك هولمز - 1905
العالم المفقود - 1912
قضية هولمز -1927



::

][ دويـل في آخر أيـامه .. والدراسات الروحانية ][

تعرض (دويل ) لهزة عنيفة عندما مات ابنه ( كينجسلي ) متأثرا بجروح أصيب بها من جراء الحرب العالمية الاولى ، ومنذ ذلك الحين
اتجه ( دويل ) للدراسات الروحانية كما اصبح رئيساً لبعض الجمعيات المهتمة بالدراسات الروحانية .


وفى السابع من يوليو عام 1930 مات (آرثر كونان دويل ) متأثراُ بمرض القلب فى بيته .

.
.
.

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/8.bmp


::


][هولمز في عيون النقـاد .. وبكل إعجاب ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/9.bmp

اتسمت قصص "شيرلوك هولمز" للكاتب آثر كونان دويل بأهمية عامة وأكاديمية على حد سواء.

والأهم من ذلك قدراته اللاذعة والتحليلية، وهو لم يكتسب قدراته التحليلية عن طريق الصدفة، بل ساعدته في ذلك دراسته وخبرته المهنية، في سنوات الدراسة المدرسية الثمان أولاً وسندات دراسة الطب الخمس في جامعة أدنبرة ثانيا. وقد مارس بعد تخرجه من الجامعة الطب مدة عشر سنوات، قبل أن يتفرغ للكتابة. ويبدو أن تدريبه الطبي كان وراء تصوره الخاص "لشيرلوك هولمز "كرجل تحريات علمي يحل القضايا بناءً على قدراته الخاصة، وكمفتش يتقن المبادئ التحليلية وأهمية التفاصيل في آن. ومع قصة "عصبة الرؤوس الحمراء" يمضي القارئ لحظات مملوءة بالشغف والترقب والحذر، ملقياً عن كاهله جميع الهموم ومنصرفاً فقط إلى متابعة مغامرات شيرلوك هولمز وهذه المجموعة موجهة إلى الناشئة وذلك بهدف إغناء ثقافة الناشئ وتحريك قلة التفكر والاستنتاج لديه من خلال مجموعة الأسئلة التي تحمل في طياتها الكثير من المتعة والفائدة.



::


][ المقارنة الصعبة .. أجاثا كريستي .. أم كونان دويل ][

http://www.forcabarca.com/golden/gold/conan/10.bmp

وفي الخاتمة رغبت أن أوضح أنني بداية رغبت في الكتابة عن الكاتبة القديرة"أجاثا كريستي" ولكنى لم أشأ أن أتناول سيرتها قبل أن أن أثني على من سبقها في هذا المجال ألا وهو " آرثر كونان دويل" والذي لم أكن أعرف عنه الكثير حتى وقت قريب .. جميعنا سمعنا عن هولمز من منا لم يسمع عنه .. ولكن قلة منا من يعرف أن آرثر كونان دويل هو من صنع هذه الشخصية العظيمة ..إلى الآن لم أتمكن من قراءة روايات كونان دويل ولامجموعته القصصية لشيرلوك هولمز .. بإذن الله ما أن تتاح رواياته أمامي لن أفوت فرصة لقراءتها .. وبإذن الله لنا وقفة مع الكاتبة القديرة " أجاثا كريستي " لنعرف مشوارها مع القلم وسر اختفاء جثتها...!


لمن يرغب في قراءة مجموعة قصصية آرثر كونان دويل باللغة الإنجليزية
http://www.short-stories.co.uk/
مع تمنياتي لكم بقراءة ممتعة ’’’


مع تحيات
أفلاطونيـــة ’’’

spartan
24-03-2007, 01:49 PM
مشكوووووووووووررررر

The Italian Espresso
24-03-2007, 02:06 PM
ولد السير آرثر كونان دويل في اسكتلندا


وهنا بدأت غيرة بعض البريطانيين من دويل .. لأنّ العلاقة معروفة بين اسكتلندا وبريطانيا .. :)

يُصور هولمز مرتدياً قبعة صائد الأيائل وعباءته، مُدخناً غليوناً، وممسكاً بعدسة مكبرة.


صورة مبتكرة .. أثّرت في العالم كثيراً .. رغم أنّها ليست حقيقية .. :)

][ دويل ينهي حياة هولمز .. بداعي الغيرة! ][


أعتقد أنّ دويل رأى في هولمز عكس ما قاله له "د. بيل" .. حيث رأي في هولمز تقيضه تماماً .. فالنجاح كان ملازماً لـ هولمز .. بينما الإخفاق بعد دراسة الطبّ لازم دويل .. إلى أن أتى هولمز وحقّق النجاح لـ دويل .. وبالرغم من أنّ دويل هو من صنع هولمز .. إلا أنّ هولمز تمادى وأصبح أفضل من صانعه .. [[ يا له من عذاب لك يا دويل ]] .. :)

ومنذ ذلك الحين اتجه ( دويل ) للدراسات الروحانية كما اصبح رئيساً لبعض الجمعيات المهتمة بالدراسات الروحانية .


دويل سرق النجاح من هولمز بعدما أنهى أسطورته .. كأنّ هناك ترابط عميق بين دويل وهولمز !! .. :)

وكأنّ هناك تناقض كبير بين "دويل ما قبل هولمز" و "دويل ما بعد هولمز" !! .. :)

رغبت في الكتابة عن الكاتبة الرائعة "أجاثا كريستي"


ليتك تكتبين عن الحبيبة .. في يوم من الأيّام .. rose

شكراً .. أفلاطونيّة .. rose

مجنونها
24-03-2007, 03:00 PM
تسلم الايادي أفلاطونيه !!

βянσσмє
24-03-2007, 03:57 PM
يعطيكـ العافية أختي .. أفلاطونية

ومن طوّل الغيبات جاب الغنايمـ

موضوع رائع .. وجميل .. ومجهود كبير

عن شخصية رائعة وصل صيته للعالمـ كله

ما أقدر أقول الاّ .. مثبّت

مجنون روني
24-03-2007, 04:14 PM
بســرعه بســرعه بســرعه
يامشرفين الموضوع لازم يتحول الى الماس اقصد ذهب الماتو:72:
دائمــاً رائعه يااختنا الحبيبه

][ The Legend ][
24-03-2007, 06:24 PM
عودة رائعه افلاطونية

موضوع خيالي والله

تسلمين يالغالية و يعطيج الف عافية

hola
24-03-2007, 08:41 PM
من طول الغيبات جاب الغنايم .. ولكم باك افلاطونيه .. [[ والحمدلله على السلامه ]]

طبعا موضوع رائع للغايه ومميز .. ولكن عندي استفسار خاص لـك يا افلاطونيه !!

اشوفك متابعه بشكل كبير للكتاب الغربيين !! فهل ثقتك بالكتاب العرب معدومه هههههههههههههه او مافيه احد قد المقام :)؟

>> لو لغتي الانجليزيه كويسه .. كان علوم :(

sara_dinho
24-03-2007, 09:09 PM
مشكور أختي أفلاطونيه

أفلاطونية
24-03-2007, 09:48 PM
spartan & sara_dinho

العفو أخواني

::

The Italian Espresso

ملاحظاتك ممتازة لكن من تقصد بالغيرة البريطانية ..!!
أنا إلي أعرفه إن الجميع أحب روايات كونان دويل ..

أعتقد أنّ دويل رأى في هولمز عكس ما قاله له "د. بيل" .. حيث رأي في هولمز تقيضه تماماً ..
بما أن دويل مارس الطب مدة عشر سنين فلانستطيع أن نصفه بالإنسان الفاشل .. ولا تنسى لقب " السير " الفارس
الذي حصل عليه هذا يعني أنه لم يكن فاشلا .. وأنا أعزي غيرته من هولمز كون هولمز اشتهر أكثر من دويل نفسه صانع روايته ..!


دويل سرق النجاح من هولمز بعدما أنهى أسطورته
يحق لدويل مالايحق لغيره


أما أجاثا كريستي فدورها قادم بإذن الله
وشكرا لمرورك الطيب وملاحظاتكـ أخوي هيثم


::


مجنونها
الله يسلمكـ


::

الأنيق Messi

تسلم على التثبيت أخوي أنيـــق
وهذا كله من ذوقك وأنا ماجبت شئ غريب
إلا هـــو كــونــان :07:

::

مجنون روني
الألمــاس مرة وحدة
:07:

::

The Legend

الله يسلمكـ أخوي الأسطورة
يسعدني إن الموضوع بالمستوى المطلوب
وإن كان تنقصه بعض الرتوش

::

سقـــ hola ـــراط

الله يسلمكـ أخوي هولا ويامرحبا فيكـ
وألف مبروكـ على التخرج وإن يت متأخرة :07:

اشوفك متابعه بشكل كبير للكتاب الغربيين !! فهل ثقتك بالكتاب العرب معدومه

بالرغم إنكـ قلت عنه استفسار بسيط إلا إني مالقيت إجابته ...!

حقيقة ما أعرف شو سر انجذابي للأدب الغربي بالرغم إن الأدب العربي غني
ما أظن إن التقصير من أدباءنا التقصير أكيد هو مني صدقني إلى الآن ما أعرف شو السبب
مع العلم إن أغلبية الكتب الموجودة في مكتبتي هي لكتاب عرب من أدباء الجاهلية والإسلام
يمكن يكون إنجذابي فقط في فن الرواية العالمي كوني أقطف من كل بستان زهرة !


وعلى العموم وحتى ما أكون مقصرة مع أدباءنا العرب فأنا ناوية عن قريب إن شاء الله شراء رواية
" عمارة اليعقوبان" عشان أشوف السر وراء ضجتها .. وللعلم أول مجموعة قصصية تابعتها كانت
للأديب العربي محمود سالم "المغامرين الخمسة" .. وأول مجلة اقتنيتها كانت "مجلة ماجد" ..
يعني في النهاية ممكن تقول إني أساوي بين الإتجاهين!

وإذا عندكـ أدباءعرب تنصحني بإقتناء رواياتهم فلاتبخل علي
بشرط ماتكون "بنات الرياض" منهم...!


أشكــر لكـ مروركـ الكريــم على صفحتي
أفلاطـــونيـــة ’’’

Lag
24-03-2007, 10:09 PM
تسلمين اختي عالموضوع الرائع ابدعتي الصراحه
:) والله يرزقك بواحد مثله :)

هلالي برشلونة
25-03-2007, 02:50 AM
اهلا بالمبدعة..!! تأخرتي علينا كثيرا..!!

آرثر كونان دويل..!! احد الكتاب الكثر الذين طغت الشخصيات الخيالية التي كتبو عنها على أسمائهم الحقيقة.. مثل كاتب شخصية روبن هود .. وكاتب دراكولا.. الذين أجزم أن لا أحد منكم يعرف مؤلفي هذه الشخصيات...!!

آرثر أكتشف الأمر بعد فوات الأوان ولم يعد بإمكانه تدارك الأمر..!! صورت كثيرا من روايته كأفلام سينمائية ما زالت تلاقي إقبالا جيدا حتى وقتنا الحاضر..!!

ممن استفادوا من تجربة آرثر..!! هي الكاتبة الكبيرة أغاثا كريتي..!! فبعد ما حققت شخصية ( هركيول بوارو ) المحقق صاحب الإعتماد الكلي على خلابه الرمادية الصغيرة..!! أقول حققت إنتشارا واسعا.. وأنا أحد محبي هذه الشخصية..ّ
تنبت الكاتبة كريستي إلى ضرورة قتل شخصية بوارو في مهدها قبل أن تطغى سمعت الشخصية على سمعتها هي..!! ونجحت في ذلك..!! حيث لم تظهر شخصية بواروا سوا في 4 رويات طويلة وأكثر من 8 رويات قصيرة..!!

شكرا أفلاطونية..!! وم اتمنى عودة موضوع الكتب والراويات إلى سابق عهده..!!


وإذا عندكـ أدباءعرب تنصحني بإقتناء رواياتهم فلاتبخل علي
بشرط ماتكون "بنات الرياض" منهم...!

نجيب الكيلاني ذو أسلوب محبب لكثير من الناس إ كان لا يستهويني كثيرا..!

أما غازي القصيبي فرغم روايته القليلة.. ولكنها مما يصنف .. خير الكلام ما قل ودل..!!

شقة الحرية .. الرواية السياسية الإجتماعية.. أبو شلاخ البرمائي.. الخيالية التارخية الكوميدية..!! والكثر الكثير..

Leonardo Da Vinci
25-03-2007, 02:52 AM
روعــــــــــة يا إختي روعــــــــــة ,,

الله يعطيج الفين عافية ونص ,,

موضوع ممُيز وصعب أحد يسوي مثله وبهالأناقة الرائعة ,,

شكراً ,,

][الــمــرعــب شــيــفــا][
25-03-2007, 10:38 AM
روعه من روائعك افلاطونيه

موظوع حلو عن كونان

ولكم باااك وبالتوفيق لج

أبـو مـحـمـد
25-03-2007, 12:34 PM
تسلم يديك لكـن الروايات الغربيـه مملـه وطول الوقـت قتلـه وخنقـه ولقي حتفـه

في حادثـه مجهولـه يعني ملل x ملل

hola
25-03-2007, 02:04 PM
الله يسلمكـ أخوي هولا ويامرحبا فيكـ
وألف مبروكـ على التخرج وإن يت متأخرة
الله يبارك فيك :)

بالرغم إنكـ قلت عنه استفسار بسيط إلا إني مالقيت إجابته ...!

حقيقة ما أعرف شو سر انجذابي للأدب الغربي بالرغم إن الأدب العربي غني
ما أظن إن التقصير من أدباءنا التقصير أكيد هو مني صدقني إلى الآن ما أعرف شو السبب
مع العلم إن أغلبية الكتب الموجودة في مكتبتي هي لكتاب عرب من أدباء الجاهلية والإسلام
يمكن يكون إنجذابي فقط في فن الرواية العالمي كوني أقطف من كل بستان زهرة !


وعلى العموم وحتى ما أكون مقصرة مع أدباءنا العرب فأنا ناوية عن قريب إن شاء الله شراء رواية
" عمارة اليعقوبان" عشان أشوف السر وراء ضجتها .. وللعلم أول مجموعة قصصية تابعتها كانت
للأديب العربي محمود سالم "المغامرين الخمسة" .. وأول مجلة اقتنيتها كانت "مجلة ماجد" ..
يعني في النهاية ممكن تقول إني أساوي بين الإتجاهين!

وإذا عندكـ أدباءعرب تنصحني بإقتناء رواياتهم فلاتبخل علي
بشرط ماتكون "بنات الرياض" منهم...!

اها اتضحت الصوره ..:)

بالنسبه للكتاب العرب .. فللأسف انا عندي مشكله اني مقدر اقرى الا للكاتب يكتب بـ اللهجه العاميه ..
غير كذا .. اكرهه الروايه بشكل كبير !!

طبعاً غازي القصيبي هو افضل روائي بالنسبه لي .. وانصحك بـ هالروايات [[ شقة الحريه ]]

[[ الجنيه ]]

وفيه روايه ثالثه لسا مخلصها قبل يومين .. روايه حلوه وشيقه لكن مشكلتها متعبه للغايه من كثرة الافكار [[ العصفوريه ]]

على فكره اشوفك تنتقدين بنات الرياض هههههههههههههههههههه تصدقين عاد ان هالروايه انا معجب بـ خفة دم كاتبتها !! صحيح دون مستوى الروائيين .. لكن !! كـ روايه خفيفة دم تنفع وبقوه !!

The Italian Espresso
25-03-2007, 04:51 PM
أنا إلي أعرفه إن الجميع أحب روايات كونان دويل ..


إي صح .. بس في بداياته انقهر منّه الإنجليز .. لكن المبدع بيعجب الكل .. مع إنّي مصرّ على إنّه سبب نجاحه هو هولمز .. :)

بما أن دويل مارس الطب مدة عشر سنين فلانستطيع أن نصفه بالإنسان الفاشل .. ولا تنسى لقب " السير " الفارس
الذي حصل عليه هذا يعني أنه لم يكن فاشلا .. وأنا أعزي غيرته من هولمز كون هولمز اشتهر أكثر من دويل نفسه صانع روايته ..!


دويل لم يكن بارعاً في مهنته كثيراً "الطب" .. وعندما نقارن ما حصده دويل بما حصده هولمز .. بالإضافة إلى حساب الوقت الذي تتطلّب الشهرة .. يكون دويل "فاشلاً" أمام هولمز .. :)

وشكرا لمرورك الطيب وملاحظاتكـ أخوي هيثم


العفو أفلاطونيّة .. :)

بس اسمي مهنّد .. مش زنقوب باشا "هيثم" .. :D

مثل كاتب شخصية روبن هود .. وكاتب دراكولا.. الذين أجزم أن لا أحد منكم يعرف مؤلفي هذه الشخصيات...!!


مؤلف أسطورة شيروود "روبن هود" .. ما أعرفه الصراحة .. :)

بس مؤلّف دراكولا اسمه "ستوكر" على ما أتوقّع .. وأظن إنّه كان إيرلندي أو من منطقة بريطانيا العظمى .. :)

Natalie
25-03-2007, 07:40 PM
غراتسيا افلاطونية , موضوع مميز :)

انا ما بقرأ كتير روايات , بس قريت " الاجنحة المتكسرة " للبطل جبران خليل جبران :)

يعني بكيت كتير اثناء قراءتها :( وقرأت حياة ابو السمفونيات بتهوفن الرائع ..رووعة :)

لكن ما عندي وقت ابدا للقراءة , حياتي كلها بزنيس:72:

ساحر برشلونة
25-03-2007, 08:05 PM
روعــــــــــة يا إختي روعــــــــــة ,,

أفلاطونية
25-03-2007, 08:20 PM
أسمر^كتالونيا
بــارك الله فيك أخوي
وإن شاء الله تكون لي مزيد من المواضيع الجيدة

::


The Devil's Advocate
بالعكس أخوي الموضوع جدا بسيط
أما الأناقة فهذي اختصاصي :07:
وإن كانت لمساتها بعد بسيطة


::


الــمــرعــب شــيــفــا
تسلم أخوي وفي انتظار رؤية مواضيعك القيمة

::


محمود بوعنبر
بالعكس أخوي أنا أشوفها جدا ممتعة يمكن طويلة وإنت تحب الإختصار
بس أنا عن نفسي أحب التطويل والدخول في التفاصيل بس ما أخفي عليكـ
أمل أحيانا من التفاصيل وأحيانا أعشقها لأنها توضح لي صورة الحدث أكثر ....!


::

نتــالي
الأجنحة المتكسرة اسم مؤلوف لي بس ما قرأتها
إن شاء الله تكون من ضمن الروايات القريبة إلي راح أشتريها
أما حياة بيتهوفن فأنا أيضا قرأتها وأعجبتني .. أشكر لج إضافتج القيمة


::


ساحر برشلونة
يسعدني إن الموضوع حاز على إعجابكـ
:123:

أفلاطونية
25-03-2007, 08:59 PM
سقـــ hola ـــراط

بالنسبه للكتاب العرب .. فللأسف انا عندي مشكله اني مقدر اقرى الا للكاتب يكتب بـ اللهجه العاميه
أنا عكسك إذا كتب بالعامية فأنا مااستسيغ الرواية

أشوفك معجب جدا بغازي القصيبي شكلي راح أجرب رواية العصفورية إلي بقراءتي لنبذه عنها
ذكرني بفلم " A butiful mind" والرواية الثانية إلي بحطها من ضمن القائمة هي شقة الحرية
كنت أظن هذي الرواية موجه للشباب الدارسين في الخارج يعني ماتصلح لي لامن قريب ولامن بعيد :07:

أما الجنية فمافي داعي الجن إلي عندنا يكفينا ... وأما بنات الرياض فأنا أدري إن الرواية عيبتكـ
علشان جي ذكرتها بس أنا ما استسغتها يمكن لأني شفتهم مكبرين الرواية أكبر من حجمها !!

أشكر لكـ تواصلكـ بالموضوع


::


The Italian Espresso
إي صح .. بس في بداياته انقهر منّه الإنجليز
هذي معلومة يديدة ماكانت عندي خلفية عنها
لك وجهة نظر أحترمها واعذرنا للغلط المطبعي
جل من لايسهو : )



::


هلالي برشلوني
ماسمعت بالشاعر شو يقول :
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ... لملَّها الناس من عجم ومن عـرب

كاتب شخصية روبن هود .. وكاتب دراكولا.. الذين أجزم أن لا أحد منكم يعرف مؤلفي هذه الشخصيات...!!
فعلا أنا حتى مافكرت بمن صنع هذي الشخصيات
يبت لي فضول للكشف عن هوياتهم وخطرت ببالي فكرة موضوع بعد


لكـ ملاحظة قوية وهي ارتباط مقتل هولمز بمقتل هيركول بوارو وأثرهم على مجتمعهم
وأسباب قيام كل من الكاتبين بذلك .. العين عليك باردة ماشاءالله :123:

أشكر لكم إضافاتكم إلي أثرت الموضوع وبإذن الله بحط نصب عيني الروايات إلي ذكرتموها
وألف مبرووكـ لكـ حصولكـ على اللون البرتقالي مين قدك إنت والباشا

بلند العنبري
25-03-2007, 09:53 PM
روعة .. روعة افلاطونية ..

متعينا دائما بكتاباتك ..

Maxi-Lopez
27-03-2007, 09:35 PM
حرفيا ً افتقدنا هذه النوعية من الكتابات منذ توقف أبو طلال عن الكتابة .... ألف شكر لكي ... ولو أنني لا أستطيع مناقشتكي في هذا الموضوع لأنني لست متبحر في هذا النوع من الأدب ...

أفلاطونية
30-03-2007, 12:09 PM
بلانكـ

يسعدني إعجابكـ بالموضوع
والله يقدرني بزيادة جهدي بكتابة المواضيع المفيدة!


::


ماكسي لوبيز

فعلا كنا عن قريب مفتقدين لمواضيع بوطلال مزنقب
لكنه اليوم رجع لسابق عهده بسلته المميزة !

وأشكر لكـ مروركـ الطيب

atturki
02-04-2007, 04:00 AM
موضوع رائع و يشد الانتباه من العنوان وحتى آخر حرف ,, شكرا افلاطونية ,,

Nothing to lose
10-04-2007, 12:20 AM
موضوع رائع وروعه

واعجبتني بدايته ... وكيف قضية دخوله بالروايه


شكرا لك على موضوعك المتناسق

roooony10
22-04-2007, 08:05 PM
مشكور ه أختي موضوع رائع
يستحق التصفيق

والله نفسي أقرا هالقصص
بس ما في غير مشكله صغيره
إنها بالإنجليزي وأنا ثقافتي فرنسيه

احمر وازرق
10-07-2007, 02:34 PM
شيرلوك هولمز لطالما اعجبتني هذه الشخصية المسرودة من خيال كونان ادويل
الله يعطيك العافية افلاطونية